أخبار
مصر توقع مع البنك الدولى اتفاقا لدعم استراتيجية تطوير التعليم بقيمة 500 مليون دولار على هامش اجتماعات الربيع بواشنطن
AR/21-4-2018

د.سحر نصر:الاستثمار في البشر مفتاح تحقيق النمو الاقتصادي الشامل..وتوقيع الاتفاق نجاح كبير يكلل مسيرة جادة من التفاوض البناء. والاتفاق يتفق مع توجهات الدستور ويجسد الدعم الكامل من البنك الدولي لمصر لتطوير التعليم.

د.طارق شوقى:هدفنا التوسع في إتاحة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسين جودته ووضع نظام موثوق به لتقييم أداء الطلاب والامتحانات وتنمية قدرات المعلمين.

وقعت مصر والبنك الدولى، اتفاقا لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم قبل الجامعى فى مصر بقيمة 500 مليون دولار، وهو ما يعد أضخم دعم للعملية التعليمية وتطوير العنصر البشري في مصر، وذلك خلال اجتماعات الربيع للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية "واشنطن".

وقامت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بتوقيع الاتفاق مع السيد/ اسعد عالم، المدير الإقليمي للبنك الدولى فى مصر، بحضور السيد/ حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولى لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والدكتور ميرزا حسن، عميد مجلس الإدارة التنفيذى للدول العربية لدى مجموعة البنك الدولي، والسفير راجي الاتربى، المدير التنفيذي لمصر في البنك، حيث سيعمل المشروع على التوسع في إتاحة التعليم بتطبيق معايير الجودة في رياض الأطفال لنحو 500 ألف طفل، وتدريب نحو 500 ألف فرد من المعلمين والمسئولين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وفي الوقت ذاته إتاحة موارد التعلم الرقمية لما يبلغ 1.5 مليون طالب ومعلم.

وأوضحت الدكتورة سحر نصر، أن الاستثمار في البشر مفتاح تحقيق النمو الاقتصادي الشامل، ومصر ملتزمة التزاما تاما بتطوير نظام التعليم لبناء جيل منتج مؤهل تأهيلا جيدا للعالم التنافسي وهو ما يتفق مع نصوص الدستور، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق يجسد الدعم الكامل من جانب البنك الدولى لعملية إصلاح وتطوير التعليم كمحور رئيسي من محاور التنمية الاقتصادية 
 والاجتماعية الشاملة في مصر، والذي يحظى بأولوية لدى السيد الرئيس/ عبدالفتاح السيسي في إطار حرص سيادته على تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية التي تزخر بها مصر، وبما يصب في صالح رفع مستويات التنافسية والإنتاجية.
وذكرت الوزيرة أن هذا الاتفاق جاء بعد مسيرة جادة من التفاوض البناء و يدعم بشكل مباشر استراتيجية تطوير التعليم التي ناقشتها مؤخرا الحكومة المصرية، والتي تستهدف تحقيق نقلة نوعية وشاملة لمنظومة التعليم وبما يتناسب مع أحدث النظم التعليمية المعمول بها دوليا.

وذكرت الوزيرة، أن هذا الاتفاق، سيركز على عدة محاور رئيسية، أهمها تحسين منظومة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وتنمية مهارات وقدرات المعلمين، وتطوير وسائل التدريس للطلاب، وتكثيف استخدامات التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية، ووضع نظم متقدمة وفعالة للتقييم والمتابعة من أجل ضمان التطوير المستمر لأداء منظومة التعليم في مصر.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن شهر سبتمبر 2018 يمثل إشارة البدء لمسيرة أبنائنا الطلاب تجاه كونهم أكثر استعدادا لمواجهة الحياة، ويسعدنا أن يشاركنا البنك الدولي في هذه المسيرة، وهدفنا هو أن نزود الطلاب بالكفاءات التي يحتاجون إليها لإقامة مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.

وأضاف:"سيسهم مشروع دعم إصلاح التعليم في مصر، الذي تبلغ مدته خمس سنوات، في تطوير منظومة التعليم من خلال مبادرات تحديث جريئة، تركز بشدة على الدور الحيوي لإصلاح قطاع التعليم في التحول الاجتماعي في مصر"، مشيرا إلى أن المشروع الجديد يسعى إلى تحقيق أهدافه عن طريق؛ أولا: التوسع في إتاحة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسين جودته؛ ثانيا: وضع نظام موثوق به لتقييم أداء الطلاب والامتحانات؛ ثالثا: تنمية قدرات المعلمين والمديرين التربويين والموجهين؛ رابعا استخدام التقنيات الحديثة في التدريس والتعلم، وتقييم الطلاب، وجمع البيانات، وكذلك التوسع في استخدام موارد التعلم الرقمية.

من جانبه، قال الدكتور أسعد عالم، المدير الاقليمى للبنك الدولى فى مصر:يمثل تقوية منظومة التعليم عنصرا بالغ الأهمية في تحسين الإنتاجية وتعزيز معدلات النمو، وبالتركيز على تهيئة ظروف التعلم، سيكون الشباب المصريون مؤهلين لشغل وظائف تتطلب مهارات عالية وأعلى أجرا في المستقبل"​


Tags

 

الكلمات

 
أخبار ذات صلة
لوريال واليونيسكو يختاران وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى سفيرة لبرنامج لوريال- يونيسكو من أجل دعم المرأة فى البحث العلمي
أخبار
14 نوفمبر 2018
لوريال واليونيسكو يختاران وزيرة...

د.سحر نصر تكرم ثلاث فائزات مصريات بزمالة البرنامج.. وتؤكد:ندعم كل مستثمر جاد...

اكتشف المزيد
وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى تضع حجر الأساس لأول مركز اقليمي لريادة الأعمال والابتكار تابع للشبكة العالمية لريادة الاعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مستقبل سيتي
أخبار
11 نوفمبر 2018
وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى...

​ المركز الجديد باستثمار من تطوير مصر بقيمة ١٢٠ مليون جنيه ضمن مدينة تعليمية...

اكتشف المزيد
البنك الإفريقي للتنمية : مصر تتبني استراتيجية رائدة للاستثمار في العنصر البشري وحريصون على دعمها ولدينا ٣٠ مشروع في مصر بقيمة ٢.٨ مليار دولار
أخبار
07 نوفمبر 2018
البنك الإفريقي للتنمية : مصر...

وزيرا الاستثمار والتعاون الدولى والكهرباء يناقشان مع رئيس البنك دعم القطاع...

اكتشف المزيد
البنك الدولى : مصر نفذت أكبر عدد من الإصلاحات لمناخ الاعمال منذ عشرة أعوام.
أخبار
04 نوفمبر 2018
البنك الدولى : مصر نفذت أكبر عدد...

مصر قامت بإصلاحات لتحسين مناخ الاستثمار وتبسيط الإجراءات في خمسة مجالات هي...

اكتشف المزيد
مصر تتقدم 8 مراكز عالميا فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولى
أخبار
31 أكتوبر 2018
مصر تتقدم 8 مراكز عالميا فى تقرير...

ورصد التقرير قيام مصر بإصلاحات لتحسين مناخ الاستثمار وتبسيط الإجراءات في خمسة...

اكتشف المزيد