اجتماع مجلس الوزراء رقم 219 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أخبار
AR/30-11-2022
اجتماع مجلس الوزراء رقم 219 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

​​وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات، وهى:

 

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة "يازاكي مصر للأنظمة الكهربائية"، وذلك على مساحة إجمالية قدرها 67001.3 م2 ناحية منشأة كمال بمحافظة الفيوم؛ وتختص هذه المنطقة بمزاولة نشاط إنتاج الأنظمة الكهربائية وضفائر السيارات، مع التزام المشروع بتصدير نسبة 100% من حجم الإنتاج لخارج البلاد.

 

ويأتي اختيار شركة "يازاكي" لمصر لإقامة هذا المشروع علي أراضيها، نظراً لما تتمتع به من وجود نظام حوافز استثمارية، يتضمن نظام المناطق الحرة الخاصة، بالإضافة إلى صندوق دعم الأعباء التصديرية، بجانب وفرة العمالة المؤهلة بتكاليف تنافسية، ووجود اتفاقيات تجارة حرة مع المناطق المجاورة، وكذلك توافر بنية تحتية وشبكة طرق ولوجيستيات داخلية متطورة، والقرب من الموانئ الجافة والموانئ البحرية.

 

 

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إنشاء منطقة استثمارية باسم "صن كابيتال" لشركة عربية للتنمية والتطوير العمراني (المطور)، وذلك لإقامة منطقة خدمات متعددة الاستخدامات (سياحي- فندقي-تجاري-إداري-تعليمي-طبي-مختلط)، على مساحة 223 فدانا، بالقطعة رقم 1 بمنطقة حدائق أكتوبر، بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة؛ وتم التأكيد على التزام الشركة بتنفيذ المشروع وفق الاشتراطات البنائية وقيود الارتفاع المقررة، والجدول الزمني المتفق عليه بعقد التطوير المبرم مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وكذا الالتزام بالحصة المقررة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

- وافق مجلس الوزراء على ارجاء تطبيق نسبة الـ 15% المُقررة كزيادة على مقابل حق الانتفاع الذي يتم تحصيله من الشركات العاملة بالمناطق الحرة، وذلك لمدة عام اعتباراً من 1 يناير 2023.

 

وتأتي هذه الخطوة بناءً على الطلبات المقدمة من جمعيات مستثمري المناطق الحرة، مراعاة للظروف الراهنة التي تفرضها التداعيات الاقتصادية العالمية.


Tags

 

الكلمات

 
أخبار ذات صلة